نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
80 نتائج ل "التصوير الحديث"
صنف حسب:
التيارات الفنية المعاصرة
يتناول كتاب (التيارات الفنية المعاصرة) والذي قام بتأليفه (الدكتور محمود أمهز) في حوالي (594) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفن) مستعرضا المحتويات التالية : نشأة الحركة الفنية التشكيلية المعاصرة (الرسم والتصوير والنحت) وتطورها في الغرب، مختلف المدارس والتيارات الفنية المعاصرة من الواقعية الانطباعية والرمزية إلى التعبيرية والتكعيبية والسريالية، دراسة خاصة بالحروفية العربية لأنها الظاهرة الفنية المعاصرة الأكثر تمثيلا في البلاد العربية، كما يتضمن ثبتا بالمصطلحات الفنية وما تقتضيه من شروحات تفسر استعمالها.
الاتجاهات الأساسية للتصوير الحديث والمعاصر
أثرت الحربان العالميتان الأولى والثانية على المناخ الفكري الأوروبي، حيث طمست القيم الإنسانية وأصيب أفراد المجتمع بمشاعر القلق والتشكك في قيمة الحضارة، لقد عنيت الانطباعية أو التأثيرية بتسجيل الشكل العام، فالتفاصيل الدقيقة ليست من أهدافها، وقد انحصرت طرق الأداء فيها بأساليب ثلاثة، الطريقة التقسيمية للألوان، الطريقة التنقيطية، الطريقة الضوئية. واتسعت التعبيرية التي تقوم على الانفعالات الإنسانية والحد من واقعية الأشكال بتجربتها عن أوضاعها الطبيعية، كما تقوم على الألوان التكاملية وظهر ذلك من خلال جماعة القنطرة وجماعة الفارس الأزرق والمصورون التعبيريون. واهتمت الوحشية بالعمل على الرفع من شأن الألوان البيئة الزاهية، استنادا إلى المبادئ الآتية: الضوء المتجانس، البناء المسطح، تألق المسطحات المستوية بدون استخدام الظل والنور، تبسيط الألوان الأدائي، وقد نشأت التكعيبية نتيجة انقسام الوحشية بين طرفين احدهما يمثل عامل اللون المعبر عن السطح والآخر يمثل عامل الخط المعبر عن الحجم وقد مرت التكعيبية بثلاثة مراحل، المرحلة التحليلية، المرحلة التركيبية، مرحلة التلصيق (الكولاج)، وكان الاتجاه الدادى Dadaism والسريالي Surealism من الاتجاهات التي أوصلت الفنان إلى أقصى مدى من حرية التعبير، ولكن الفكر الدادي تضمن أهدافا تسعى إلى إنكار جميع القيم السابقة للفن. ظهرت الحركة المستقبلية بميلانو موازية تاريخيا للمدرسة التكعيبية تهدف للوقوف ضد الماضي وتتضمن ثلاثة عناصر جديدة هي: حجم الأشياء التي يجب أن لا تذوب في الأسلوب التعبيري، خط الحركة الذي يجب أن يعزز الرسم، الوسط المحرك للشعور وخط القوة، كما اهتمت التجريدية بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مثلثات ومربعات ودوائر، تتكون اللوحة من عناصر مختلفة كالخط والمساحة وملامس السطوح والعلاقات اللونية والتوافق والتباين والايقاع والتعامد والأفقية بحيث تتوحد كل العناصر السابقة وتتداخل وتكون ما يعرف باللوحة. ثم تعرض الباحث لأهم الاتجاهات الفنية للتصوير المعاصر لما بعد الحداثة Post modernism فتميزت التعبيرية التجريدية، بأن كل فنان يمتلك أسلوبه الخاص الذي ينطلق من اللاوعي، وتعد حركة الفن الشعبي (البوب Pop Art) خير ما مثلت حركة ما بعد الحداثة وأفكارها فقد انبثق من مصادر عدة، السريالية التي خاطبت اللاوعي وقد استبدلت بالدادا، أما الفن البصري (op Art) فيكمن في محاولة الفنان لاستثمار معطيات الإحساس البصرية والأثر الذي يتركه المشهد المصور في عين المشاهد، ويتقصى الايهامات البصرية المضللة للعين، أما فن الحد الأدنى فنشأ في أمريكا عام 1965 وتميز بالتجريد الكامل والنظام والبساطة والوضوح واتقان عالي وضد الخيال، كما ظهر الفن المفاهيمي في الستينات والسبعينات وتم التأكيد فيه على الذهنية الخالصة أي أن الصورة الفنية تستمد من عناصر ذهنية أو نفسية دون الاعتماد على مادة فيزيقية، فهو فن انساق فكرية، وينطوي تحت لواء الفن المفاهيمي أو الفكري مجموعة من الاتجاهات ذات العلاقات التي تعرف ب (فن الجسد) و (فن الأرض)، ويعد (الجرافيتي) من الفنون الحديثة التي ظهرت في الثمانينات من القرن الماضي كانعكاس لوضع اجتماعي بائس لفئة من الناس تعاني من الكبت والفقر والحرمان.
النزعة الصوفية في الفن المصري القديم وأثرها على فناني التصوير الحديث
إن التصوف كفكرة ومضمون إنما نشأ مع نشأه الإنسان، حيث أن الإنسان منذ نشأته وهو يتطلع إلى عالم ما وراء الطبيعة، بل وإلى الاتصال بهذا العالم ومحاولة الوصول إلى سر الوجود وخالقه، ومحاولة التقرب إلى هذا المبدع بالعبادات والشعائر والطقوس المختلفة، ويلاحظ هذا في الحضارات المختلفة وخاصة المصرية القديمة، حيث أن المصريين القدماء أسسوا لمفهوم التصوف منذ آلاف السنين. فقد قال المؤرخ اليوناني هيرودوت الذي زار مصر سنة ٥٠٠ قبل الميلاد إن من بين شعوب العالم المصريين وهم أكثر شعوب العالم صحة وسعادة وتدينا، والتدين في مصر القديمة كان محورة الرئيسي الوعي الكوني وهو ما يعرف الأن في الثقافات الشرقية بالصوفية. وتستعرض هذه الورقة البحثية النزعة الصوفية في الفن المصري القديم. حيث يتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل النقاط التالية: 1. مقدمة (مشكلة البحث -أهداف البحث -أهمية البحث -حدود البحث -المنهج المتبع). 2. المفاهيم والمصطلحات والتعاريف. 3. السمات الفنية للفن المصري القديم. 4. الصوفية في الفن المصري القديم. 5. الرمز في الفن المصري القديم والمقاربة الدلالية في الفكر الصوفي - رمزية الأنثى. - البأ الفرعونية. - رمزية الغزالة. ٦. نماذج فنانين من العصر الحديث تأثروا بالنزعة الصوفية في الفن المصري القديم. ٧. نتائج وتوصيات.
السمات الفنية للتصوير الفوتوغرافي المفاهيمي
تهدف الدراسة إلى تحديد الاتجاهات والسمات الفنية للتصوير الفوتوغرافي المفاهيمي المعاصر، والوقوف على مجموعة من أبرز تجارب الفنانين المفاهيميين المعاصرين في استخدام التصوير الفوتوغرافي، للتعبير عن رؤاهم الفنية وفلسفاتهم وأيديولوجياتهم. وقد انتهجت الدراسة المنهج التاريخي الوصفي التحليلي، لغايات الإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فرضياته، وتضمنت عينة الدراسة مجموعة أعمال لثلاثة فنانين من أبرز فناني التصوير الفوتوغرافي المفاهيمي على المستوى الإقليمي والعالمي. حيث ترتبط أهمية هذه الدراسة ببحث تيارا فنيا معاصرا هاما ما يزال يشهد تطورات قد تقود إلى تحولات كبيرة، في تقنياته واتجاهاته، سعيا إلى تعزيز مكانته في عالم الفن المعاصر. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تنوع كبير في أساليب وتقنيات ومضامين أعمال فناني التصوير الفوتوغرافي المفاهيمي؛ كما أظهرت أهم السمات الفنية لفن التصوير الفوتوغرافي المفاهيمي تقديم مضامين الأفكار على الشكل، إضافة إلى استلهام موضوعاته من العديد من المصادر المتنوعة كالأحداث التاريخية ومحاكاة، الصور النمطية؛ وأكدت على وجود تجارب عربية مميزة في هذا المجال. بناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج الدراسة فقد أوصت بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول فن التصوير الفوتوغرافي المفاهيمي، وبشكل خاص التجارب العربية في هذا السياق، بالإضافة إلى تعزيز الوعي حول هذا الشكل الفني وأهميته.
أثر جماعة الفورتوفورم الطليعية بألمانيا علي مفاهيم الفوتوجرافيا الفنية المعاصرة
تمثلت مشكلة البحث في السؤال الرئيس: ماهي التغيرات التي أحدثتها مدرسة حركة الفوتوفورم بألمانيا في شكل الصورة الفوتوجرافية؟ وكيف أثرت هذه الحركة على الرؤية الفنية المعاصرة؟ وقد أجيب عن هذا السؤال بتحليل مفردات الصور التي قدمها رواد هذه المدرسة أمثال بيتر كيتمان Peter Keetman زيجفريد لاوترفاسر Siegfried Lauterwasser تونى شنايدر Toni Schneiders لود فيج فيند شتوسر Ludwig Windstosser أوتو شنانبرت Otto Steinert، ودراسة كيفية تناولهم لموضوعاتهم بأساليب تعتمد على إمكانات كاميرات التصوير وخاصة سرعات الغالق وأساليب المعالجات الكيميائية للخامات الفوتوغرافية المختلفة، واستخدام الأفلام الليثوغرافية وأنتجت صورا متميزة ومتنوعة التكنيك مثل الفوتوجرام ،وإقصاء الدرجات اللونية، والدرجة الخطية، والتعريض المزدوج والتعريضات المتعددة، واستخدام أكثر من سلبية لعمل تركيبات من الفوتومونتاج والبانوراما. وأوضحت الدراسة أثر أعمال الفوتوفورم الفوتوغرافية على الرؤية الفنية المعاصرة. وحققت هدف البحث في معرفة أثر مدرسة حركة الفوتوفورم على الحركة الفنية الفوتوجرافية، ودورها في تطور مفاهيم الفوتوجرافيا على ضوء مدارس الفن الحديث واتجاهاته.
أثر الفن الشعبي المصري على البناء الدرامي للوحة التصويرية المعاصرة
الدراما تعد واحدة من أهم الفنون التي مارسها الإنسان على مر العصور التاريخية التي قدمها حيث انتقلت جيلاً بعد جيل لتختلف معناها عبر العصور المختلفة، فهي شكل من أشكال الفن قائم على تصور الفنان حول شخصيات داخل أحداث معينة، فالفن الدرامي هو الذي تكون فيه الكلمات وسيلة للتعبير عن أفكار الأشخاص الذين تخيلهم الكاتب، وقد تشير كلمة الفنون الشعبية إلى الفنون الدارجة والمتعارف عليها بين أفراد مجتمعٍ من المجتمعات والتي تتصف بالعراقة والقدم، ولكنها تتصف بالحيوية أيضاً، فهي جارية في الاستعمال اليومي، وتشيع وسطها بالرواية الشفاهة للفنون القولية، فالفنون الشعبية تنقسم إلى نوعين: فنون التعبيرات المعنوية الشعبية، وفنون التعبيرات المعنوية الشعبية، كما أن عناصر بناء اللوحة الشعبية ينقسم إلى العناصر الآدمية والعناصر الحيوانية، كما يتطرق البحث إلى قواعد اللوحة الشعبية العربية.